الملل ................

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الملل ................

مُساهمة  salsabil في السبت نوفمبر 03, 2007 2:42 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اختي..
ان الملل اصبح افة العصر..
وسبب هواهتمام الحضارة المعاصرة بالناحية الجسدية من الإنسان ، وبسبب ضغط الواقع المادي الذي يعيشه أكثر الناس اليوم ، ولضعف صلتهم بربهم وطاعتهم له .. انتشرت هده الظاهرة غريبة في حياة المسلمين ..الملل والسآمة ، والشعور بالضيق والضجر.. والتي أصبح لها وجود نسبي يقل ويكثر لدى الكبير والصغير ، والذكر والأنثى ، وصار كل واحد منهم يعبر عنها بأسلوبه الفريد ، وطريقته الخاصة .
ولعلنا إذا تأملنا بعض التصرفات والسلوكيات التالية رأينا أن من أسباب التعلق بها والإدمان على بعضها ، ما يعيشه أحدهم من آثار تلك الظاهرة الجديدة .. وذلك من مثل:
1- سماع الاغاني والموسيقى. 2- ممارسة عادة التدخين. 3-التفحيط والتسكع في الشوارع والأسواق. 4- مشاهدة القنوات الفضائية والإدمان عليها . 5-الهروب يوميا إلى الاستراحات مع الزملاء والأصدقاء. 6- كثرة النوم وحب الراحة والكسل. 7-العزوف عن القراءة الجادة إلى قراءة الجرائد والمجلات الهابطة. 8- الثرثرة بالهاتف لغير فائدة أو للإساءة للآخرين. 9- إهمال الطالب مذاكرة دروسه وضعف الاستعداد للاختبارات. 10-الإسراف في ممارسة الرياضة وقراءة جرائدها ومجلاتها .11- كثرة الأسفار والرحلات للترفيه البريء وغير البريء. 12-الانصراف عن العمل الجاد والمثمر بأي أسلوب وطريقة . إلى غير ذلك من العلامات التي تدل على وجود هذه الظاهرة .
و بـ راي المتواضع اد اردت التخلص من الملل..
حاولي ان تشغلي نفسك، بواجب الدعوة والإصلاح للناس لهو كفيل بإذن الله تعالىبإسعاد القلب ، وطمأنينة النفس ، وإزالة ما تشعر به من تلك الهموم التي يشعر بها كثير من الفارغين عن مثل هذه الهموم الدعوية، ومن تقتصر اهتماماتهم وتفكيرهم حول أنفسهم وحاجاتهم الذاتية ، وملذاتهم الخاصة ، ومستقبلهم الدنيوي .
؛؛
؛ضعي برنامجا ليومك , وحددي هدفك , واشغلي نفسك بطاعة الله , وسجلي نفسك باحد الاندية او الدورات المفيدة ,
زوري اقاربك , ادخلي على المنتدى , وشاهدي التلفاز, استمعي للاناشيد, شاهدي اخبار العالم , وانظري الى ما يعانيه اخوانك واخواتك في فلسطين والعراق , استمتعي بسماع الاناشيد الاسلامية الجميلة , تابعي اخر الاخبار العالمية , حتى تكوني في موقع الحدث اول باول , العبي رياضة ونطي واركضي واضحكي والعبي , غيري بحركة البيت تبعك هذا بغير نفسيتك .

واذا انتي عايشة بالمغرب وبتقولي ملانه , شو بدنا نقول احنا الي بفلسطين وعايشين تحت القهر والظلم والعدوان. ولا تنسي انك انتي عايشة بنعمة كبيرة , لان رسو الله صلى الله عليه وسلم قالSad من بات امنا في سره , معافا في بدنه , حائزا قوت يومه , فقد حيزت له الدنيا بحذافيرها).

الملل مشكله يعانى منها كل الناس و لكن القليل منا من يجد حلا لها
ساقترح عده اشياء و يمكنك الاستعانه باحدها :
ممارسه الرياضه و هى للغايه مفيده و ممتعه و مسليه ايا كانت نوعيتها !!
يمكنك الخروج مع الاصدقاء و التجول و السفر و هكذا
يمكنك التجديد من حياتك باستمرار بان تشعري نفسك بان كل يوم يمر فهو يوم جديد و ان تنسي اليوم السابق له باحداثه كلها
نصيحه اتمنى منك التقرب من الله عز و جل فالملل لا مكان له مع القرب من الله و حاولى ان تحفظى شيئا من كتابه الكريم
بالتوفيق لكى فى التغلب على هذا الشعور السئ
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم *نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة و الفراغ*
وقت فراغك الذي تشعرين فيه بالملل يمكن أن تحسني استغلاله بصلاة النوافل و قراءة القرآن و حفظه و مساعدة والدتك في القيام بشؤون المنزل اذا انت غير متزوجة و مشاهدة القنوات الدينية المفيدة مثل قناة الناس و الاستغفار و التسبيح ...
يمكن أيظا أن تستخدمي الانترنيت في الدعوة الى الله بكتابة مواضيع دينية مفيدة حتى يقرأها غيرك ...
يجب علينا ان نحسن التصرف في أوقات فراغنا في هذه المرحلة من العمر لأنه سيأتي يوم يوهن فيه البصر و تضعف فيه الذاكرة و نتحسر على هذه الأيام ان لم نستغلها فيما ينفعنا في الدنيا و الآخرة
بعد الدراسة اسوء شيء يمكن ان ينغص عليك العطلة هو الملل..
سأقترح عليك بعض الاشياء ..
1- ادخلي مدرة او جمعية لحفظ القرآن و تجويدةه ان تعدر اتفقي مع صديقة او أكثر لتحديد موعد لجلسة تكون لحفظ القرآن و تفسيره... و ابدؤوا بالصور القصار و تدرجوا في الامر بيسر..
2- اختاري كتابا لقراءته في الاسبوع ..يفضل قبل النوم..و ان كنت من محبي القراة فان الاسبوع سيحتاج الى اكثر من كتاب... لذا انصحك بالكتب المستعملة ثمنها ارخص ... و نوعي قراءاتك... على فكرة شراء الكتب في حد داته نزهة ..و متعة ...
3- تعلمي الاشغال المنزلية ... ادخلي الى مواقع الفتيات ك lakii.net و خدي الدروس و طبقيها في البيت...
4- خصصي وقتا لتجريب بعض الوصفات في المطبخ و لتكن سهلة و غير مكلفة ... على العموم الصيف يحتاج لوصفات خفيفة..
5- شاهدي التلفاز و نوعي ..تابعي مسلسل هادف..او اختاري فيلم من المخطط الاسبوعي لمتابعته.. شاهدي ندوات دينية...
6- اخرجي الى البحر مع العائلة او الاصدقاء... احسن رحلة يمكن القيام بها هي رحلة الى البحر في الصباح الباكر عندما يكون خاليا ..روعة خدي فطورا هناك و تمشي و اجري و عودي قبل الظهر لان الشمس تصبح مضرة...

و

عطلة سعيدة

سلامي


كل الود و الورد

salsabil
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 120
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 02/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى