المالكي يهين اكبر شاعر عراقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المالكي يهين اكبر شاعر عراقي

مُساهمة  sbai noura في الإثنين نوفمبر 19, 2007 5:24 am

المالكي يهين اكبر شاعر عراقي


لازالت الامنا جارية على الشاعرة الكبيرة نازك الملائكة بلا منافس ومنافسة والشاعر الكبير الذي ملئ اسمه الصحف العراقية والعربية الشاعر سركون بولص .والان يزيد المنا احد رموز الشعر الشعبي العراقي مظفر النواب الشاعر العراقي العملاق الذي حمل تاريخه السياسي بين اضلاعه منذ عام 1963 وهو يطرق ابواب السجون في سجن نقرة السلمان والحلة واخيرا يهرب مع رفاقه من السجن ليعمل في وزارة التربية . واعتقل ثانية عام 1969 . بعد خروجه من العراق بنفس العام توجه الى دمشق واخذ يتنقل من دولة عربية الى اخرى باحثا عن وطنه الام ومدينته بغداد . اليوم العملاق يثني في الفراش متألما من مرض كاد يقضي عليه من كثر الاهات والحسرات على وطن الام . يمكث في الفراش لاشهر والاعلام يكتب عليه ويذكر اسمه في كل ارجاء الديرة واخيرا" الاذكياء من مستشاري المالكي ينقل الخبر الى السيد رئيس الوزراء العراقي الذي لم يعرف طعم الثقافة ولا طعم الشعر" . يرسل وفد لزيارة الشاعر الكبير وبيد الوفد صدقة من اموال المالكي مبلغ قدره 50 الف دولار . هل من عاقل او مجنون ان يقدم الى هذه الخطوة البدائية ؟ . الم يكن احدا من مستشاريه العقلاء ينصحه ليقول هذه اهانة لهذا الرجل الجريئ الذي وقف امام كل الحكام العرب ليقول لهم اولاد (ق) . كم مثقف عربي قالها وهو في الدول العربية ؟ هل هكذا يكرم الابطال والشعراء الذين يحملون تاريخهم معهم ؟ رفض الشاعر العملاق استلام الاهانة وهو بامس الحاجة اليها . لم تثنيه حالته الصحية ولا ظروفه المادية الصعبة ليركع امام رجل اسمه المالكي بقدرة قادر اصبح سياسي وقيادي وهو يفتقر ليس فقط لفنون السياسة فحسب بل يفتقر الى اصول الاداب العراقية والثقافة الدنيوية . ربما يسألني القارئ كيف يجب ان يتعامل رئيس الوزراء امام هذه الحالة ؟

1- هذه طريقة عشائرية قديمة تقديم مبلغ من المال النقدي الى مناضل عراقي وشخصية عراقية يتألق اسمها في كل ارجاء العالم العربي . كان المقبور صدام حسين يشتري الناس بهذه الطريقة .

2- استطاعت بعض الدول العربية والعراق منها ان تشتري بعض الشخصيات العراقية . ليس مظفر النواب ممن اثنته الاغراءات المادية .

3- اتفق مع الموقف التضامني مع الثقافة العراقية والمثقف العراقي للشاعر مظفر النواب هذه اهانة للثقافة العراقية والمثقف العراقي الذي ابعده المالكي من ميدان العمل الثقافي بوقوفه الموقف الطائفي المقيت والمتربص بحزب الدعوة . رغم اني لم اتفق ابدا مع فكر وايدلوجية هذا الحزب لكن لايحق لي ان ارفض كلمة مناضل لكل عضو من هذا الحزب الذي خسر العشرات من اهله واصدقائه .( الحق يعلو ولا يعلى عليه ). للاسف الكثيرين منهم تحولو الى اناس مصلحجيين ونسو دماء شهدائهم . هذه رسالة مظفر النواب الى الحكومة الطائفية المقيتة وهو يقول :على الحكومة العراقية ان ترعى المثقف لا تقتله وتهججه بنهجها الحزبي الضيق .

4- كان الاجدر بالمالكي ان يتوجه الى نقابة الادباء والكتاب العراقيين ليدعمها كفئة مثقفين هم الشعلة النيرة لبناء العراق المذبوح . ويخصص مبلخ كبير للاهتمام بالكتاب والاكاديميين والمثقفين العراقيين داخل وخارج العراق من كلا الجنسين . سؤالي الى " السيد المالكي الفاشل والسيد وزير الخارجية الزيباري الاكثر تعصبا من المالكي لحزبه " اين المثقفون العراقيون في السفارات العراقية ؟؟؟. كانت تجربة نزيهة الدليمي تجربة رائدة قام بها الحزب الشيوعي العراقي بنقل جثمانها الى ارض وطنها الام . اتمنى ان تعم التجربة على الحكومة العراقية وتضع في منهاجها برنامج خاص هو كيف نتعامل مع المثقف العراقي المشرد خارج العراق سوى في السنين الاخيرة او السنين السابقة وهذا حق المثقف على بلده وليس فضل من المالكي او الحكومة العراقية الفاسقة . على وزارة التخطيط ان تفتح صندوق لهذه الفئة من اموال الشعب العراقي . هذه ثروة للشعب العراقي وضعتها الاحزاب السياسية الحاكمة تحت تصرف احزابها وغيبت المثقفون كما غيبها وشردها صدام حسين .

5- يجب ان تتواجد لجنة خاصة بعيدة تماما عن الاحزاب السياسية التي فشلت بناء العراق الجديد . هذه اللجنة مهمتها جرد الاكاديميين والمثقفين العراقيين في الخارج والعمل معهم لدعمهم اولا لجلب مهاراتهم الى العراق اولا ثانيا متابعة امورهم الصحية والمادية . اموال النفط العراقي موجودة ليسرقها الفاسدين من حكومة المالكي لكنها غير موجودة لتعالج شاعر كبير مناضل كبير مثل مظفر النواب او غير موجودة لتجلب المثقف العراقي لينير الطريق امام شعبه .

sbai noura
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 99
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 16/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المالكي يهين اكبر شاعر عراقي

مُساهمة  روح الامل الصافي في الثلاثاء ديسمبر 18, 2007 11:32 am

شكرا كثيرا Very Happy Very Happy
avatar
روح الامل الصافي
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 111
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى