قلق الاختبار كيف نواجهه؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قلق الاختبار كيف نواجهه؟؟

مُساهمة  sbai noura في الأحد نوفمبر 18, 2007 2:04 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اريد يادكتور اطرح عليك مشكلة اتعبتني في حياتي وخاصة في وقت الامتحان فمثلا دائما ادخل الامتحان وبنفسية سيئة فعندما ابدأ بحل السؤال الاول اتذكر في نفسي بعض الاشياء كامشكلة مع صديقي سابقة او مع اخي او انتقاد من بعض اصدقائي فعندها ابدأ ارتبك وتزداد دقات قلبي والعرق ولااستطيع التركيز ففي هذه الحاله اقول في نفسي دع الامتحان واخرج سوف يغشى عليك وهكذا من الافكار الهابطة التى تجعلني لا استطيع التركيز والانسجام مع الاسئلة كابقية الطلبة فعند الانتهاء من الاختبار ابدأ الوم نفسي لو ان لم يحصل ذلك لحصلت على الدرجة الكاملة مع اني اثق الثقة التامة لو انني لم احمل هذا المرض لكنت من افضل الطلاب في الجامعة مع العلم انني من الطلاب الذين يذاكرون
حتى بعض زملائي يقولون انت تذاكر بجد ولا نراك تحصل على معدلات عالية
فلو كنت في مكاني يادكتور فماذا ترد عليهم هل سوف تقول انا مريض نفسيا
فارجوا منك يادكتور ان ترشدني الى الطريقة التي تخلصني من هذا المرض وشكرا

كنت في السابقة لا اعاني من ذلك بل كنت من اكثر الطلاب الذين يحبون الامتحان اما الان فتغير كل شي
السبب في ذلك حصلت مشاكل بيني وبين زميل لي وبعدها تأثرت من كلامه كان ينتقدني بشدة حتى اصبحت على ذلك الحال حتى اليوم
الأسباب المتوقعة لها
____
المشاكل السابقة المرتبطة بها
احاول ان ادخل الامتحان بنفسية جيدة ولكن اذا اعطاني الدكتور الورقة تبدأ هذه الحاله
محاولاتك لحل المشكلة
دكتور اود ان اسأل عن مرض الرهاب الاجتماعي هل يحتاج الى فترة طويلة لتعالج منه ام غير ذلك؟
إضافات أخرى
الإجابة
الأخ الكريم (أبو ياسمين)
ما تعانيه هو عرض لقلق الاختبار وهناك عدد من العوامل التي ترفع من قلق الاختبار منها:
 الدافعية كلما زادت الدافعية للتحصيل والحصول على درجات عالية كلما زاد القلق.
 كلما اقترب موعد الاختبار.
 كلما اقترب موعد النتائج.
 عدم الاستعداد للمذاكرة.
 الصورة الذهنية (السلبية المتضخمة للدراسة أو اللامبالاة) للأسرة عن الاختبارات.
 قصور في العملية التعليمة والتربوية.
تقنيات تخفيف القلق أثناء الاختبار:
 قبل استلام ورقة الاختبار ..عليك بالبسملة ... ثم الدعاء ثم التوكل.
 قراءة الأسئلة والتعليمات بدقة.
 الجلوس بشكل مريح،
 عند مواجهة سُؤالا صعباً، يكون الانتقال إلى سُؤال آخر،
 إذا كان الاختبار صعباً، اختر أسهل الأسئلة وأبدأ الكتابة. ذلك قد يُعيد إلى ذاكرتك ما قد نسيته،
 عدم التسرع في الإجابة.
 عدم القلق عندما ترى الطلبة الآخرين يسلمون أوراقهم، فليس هناك جائزة لمن ينتهي أولاً.
 عدم شطب أي إجابة إلا في حالة التأكد التام وبنسبة (99%) بان الإجابة خطأ.
العوامل التي تخفض من قلق الاختبار:
 طاعة الله .. ورسم الهدف.. ثم الأخذ بالأسباب فالتوكل عليه.
 عدم المبالغة - الإهمال في التوقعات والنتائج المطلوبة.
 توفير جو أسري يسوده الحنان. والمودة. والاستقرار.
 الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات (فواكه وخضروات واسماك).
 حسن التنظيم ودارة الوقت. بين التعليم والراحة والترفيه.
 تهيئة ظروف الاستذكار والدراسة في مكان هادئ ومناسب ومريح للبصر وبعيداً عن أماكن النوم، وعدم السهر الطويل والحصول على ساعات نوم كافية.
 تفرغ الطالب للدراسة وعدم إشغاله بواجبات أخرى على حساب الدراسة.
 تغيير الصورة النمطية عن التعليم والاختبارات على المستوى الأسري والمدرسي والمجتمعي ككل.
 مزيدا من التنظيم يؤدي إلى مزيد من التحصيل يؤدي إلى مزيد من التفوق
.

sbai noura
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 99
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 16/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى