مصطلحات نفسية: خَبَل الشيخوخة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مصطلحات نفسية: خَبَل الشيخوخة

مُساهمة  noria في الجمعة نوفمبر 02, 2007 9:02 am

مصطلحات نفسية: خَبَل الشيخوخة



خَبَل الشيخوخة

Presbyophrenia

شبكة النبأ: شكل من خبل الشيخوخة يظهر لدى النساء على وجه الخصوص، يتميز بفقدان كبير للتوجه في المكان والزمان، وبضرب من فقدان ذاكرة الوقائع الحديثة (فقدان ذاكرة التثبيت)، وميل إلى التخريف ليعوّض هذا الفقدان.

يبدأ هذا المرض في الأغلب، على نحو خادع ويتطور ببطء. ويحتفظ المرضى، لهذا السبب، بمظهر لائق خلال زمن طويل وبالمكتسب من تربيتهم: الخفر، احترام الأعراف، الحس الأخلاقي، الخ. إنهم على وجه العموم أشخاص دمثو الأخلاق، مرحون ومتفائلون، ثرثارون عن طيبة خاطر، يعرضون بيسر وثقة أحداثاً متخيلة، مصنوعة آنياً، ليعوضوا فقدان الذاكرة لديهم. وكشف الفحص السيكولوجي وفحص الطب النفسي عن اضطرابات كبيرة في الانتباه وتدهور عقلي، تدهور أضعف مما هو في ضروب أخرى من خبل الشيخوخة، إضافة إلى فقدان ذاكرة التثبيت وفقدان التوجه الزماني – المكاني.

..............................................

متعلقات



خبل الشيخوخة يبدأ باضطرابات في التفكير والادراك(1)

الخبل (ويشمل داء الزهايمر وخبل ما قبل الشيخوخة وخبل الشيخوخة) داء غير قابل للشفاء يصيب الدماغ، فيحصل فقدان مطرد للذاكرة وغيرها من الوظائف الفكرية ويتوقف العقل تدريجيا عن القيام بوظائفه بشكل طبيعي ويزداد ارتباك المصاب ويفقد القدرة على الحوار المعقول ولا يدرك ما يجري حوله، وفي المقابل يزداد ارتباك معارفه واقربائه ولمساعدتهم على تفهم ظروف مريضهم استضفنا الدكتور عدنان مساعد العوضي ليقدم لنا مشكورا المزيد من المعلومات عن هذا المرض ونصائح لذويه من اجل الحفاظ على سلامته.

* ما اسباب الاصابة بمرض الخبل؟

- قد يحدث هذا الداء نتيجة عدة اسباب. ففي بعض الاحيان يكون نتيجة تلف الدماغ الناتج عن ضيق وتصلب الشرايين التي تزود الدماغ بالدم. حيث تتحلل الخلايا الموجودة في المناطق الصغيرة من الدماغ وتموت بعد ان تحرم من الامداد الملائم بالدم. وكان يعتقد في وقت ما ان انحلال الشرايين والنتائج الطبيعية لتقدم الانسان في السن، هي الاسباب الرئيسية لخبل الشيخوخة، في حين كان يعتقد ان خبل ما قبل الشيخوخة يحصل بصورة رئيسية بسبب داء الزهايمر مع ذلك، اظهرت الابحاث ان داء الزهايمر يسبب حوالي 80% من حالات خبل الشيخوخة في كافة الاعمار.

* ما اسباب الاصابة بالزهايمر؟

- لا يعرف السبب الكامن لداء الزهايمر، ولكن الدراسات كشفت التأثيرات العضوية التي يخلفها هذا الداء على انسجة الدماغ اذ يتقلص حجم الدماغ بسبب تلف خلايا الاعصاب وتتشوه مسالك الاعصاب نتيجة ترسب البروتين المعروف باسم اميلويد في الدماغ.

* هل الخبل يصيب فئة عمرية معينة؟.

- قد يحدث في اي مرحلة من مراحل العمر وهو يسمى عادة خبل ما قبل الشيخوخة، في حين كان يظن ان خبل ما قبل الشيخوخة عندما يصيب الاشخاص دون سن الخامسة والستين. اما خبل الشيخوخة فمصطلح مخصص للمصابين الذين تجاوزوا هذه السن.

ومن الجائز ان يحدث الخلل ايضا عند الشباب والاشخاص متوسطي السن نتيجة اضطرابات عصبية نادرة مثل مرض كروتيزفلد وهوورم في الدماغ او التهابات تترافق مع الاعراض المتزامنة لنقص المناعة المكتسبة.

* هل هو مرض وراثي؟

- مع ان هناك حالات حصلت بالوراثة، الا انه لا يتوافر اي برهان على ان هذا الداء وراثي بالفعل.

* هل هناك فرق في اعراض الخبل ما قبل الشيخوخة واعراض الخلل بعد الشيخوخة؟

- بداية الخبل حالة مرضية تزداد شدة على مرور الوقت، وتؤدي الى عجز المصاب به، وهو عندما يحدث قبل الشيخوخة يكون التدهور العقلي اسرع واوسع انتشارا واكثر حدة مما يحدث في حالة خبل الشيخوخة.

* من المعروف ان الانسان عندما يتقدم في العمر يصبح كثير النسيان فهل هذا مؤشر للاصابة بمرض بالزهايمر او خبل الشيخوخة؟

- تشبه الاعراض الاولية للخيل الذي يصيب من هم فوق الخامسة والستين حالة للنسيان التي يتسم بها التقدم في السن لذلك يعتقد العديد من الكهول أنهم بدأوا يصابون بالخبل . لا يجوز هذا الافتراض اذ ان علامات الارتباك او ضعف القدرة الفكرية عند شخص تجاوز سن الخامسة والستين تعود الى اصابته بخبل الشيوخة، اذ قد يكون هناك سبب كامن قابل للمعالجة. فمرض ذات الرئة او التهابات المسالك البولية وحالة السكتة الدماغية والنوبة القلبية والاكتئاب وهبوط درجة حرارة الجسم، وانخفاض السكر في الدم واستعمال انواع معينة من الادوية وبسبب الافراط الطويل الامد في تناول الكحول او بسبب نقص الفيتامين في الجسم وفرض الزهري وغالبا تخف حدة هذه الاعراض بعد ان تعالج الحالة المرضية بصورة صحيحة وبالفعل فان حوالي 80% من الاشخاص الذين تجاوزا سن الثمانين يستمرون في الاحتفاظ بالوظائف الطبيعية للدماغ.

* ما الاعراض الاولية للخبل وهذا يحصل في المراحل المتقدمة منه؟

- قد تكون الاغراض الاولية للخبل خادعة بحيث يعجز عن ملاحظتها ابرع الاطباء ويحدث غالبا ان يكون قريبا او صديقا اول من يلاحظ عند المصاب فقدان المبادرة او النسيان او الانفعال. واكثر ما يميز هذه المرحلة الفقدان التدريجي للذاكرة وبالاخص ما يتعلق بالاحداث الاخيرة، مع ان بامكانه ان يتذكر ما حصل له قبل عدة سنين وتتمثل غالبا ذروة الخبل في عدم الاستقرار العاطفي والبدني ويتأرجح كثير من المصابين بين حالتي اللامبالاة والعدوانية وبين البكاء والضحك لاقل سبب وكثيرا ما تظهر انعاطفات سلوكية غير متوقعة منه.

وفي المراحل المتقدمة يحدث تصلب عمومي في العضلات وبطء وتثاقل في تنفيذ كافة حركات الجسم. وفي نهاية الأمر قد يفقد المصاب كامل قدرته على الادراك والتفكير والكلام والتحرك. وقد يستمر هذا التدهور التدريجي لقدرات المصاب الفكرية والعاطفية لمدة 10 سنوات او اكثر الى ان يموت بفعل التقدم في السن او الاصابة بالمرض.

* ما اهم النصائح التي توجهها لذوي واصدقاء المريض؟

- هناك اخطار يتعرض لها هؤلاء المرضى كالحريق والسقوط وقد يكون من الصعب عليهم تناول الادوية بانتظام او عبور الشوارع بأمان او حتى استعمال الحمام كما ان من المحتمل ان يهمل الكهل المصاب بالخبل تناول طعامه ونظافته الشخصية عند عدم وجود من يشرف عليه.

- مهما كانت سن المصاب بالخبل فمن الضروري اتباع نهج ثابت في العلاج حتى في ابكر مراحل المرض.

- من المهم الحؤول دون اصابتهم بالأذى جراء انشطة يومية يقومون بها، كفتح صنبور الغاز وعدم اشعاله مثلا.

- من المهم على الاصدقاء والاقارب التأكد من تزويدهم بالطعام والدفء الملائمين وضروري المحافظة على جدول منتظم لوجبات الطعام لانهم ينسون غالبا تناول طعامهم وبذلك قد يصابون بسوء التغذية ومن ثم الهزال .

اذا اصر قريب لك بدأ يعاني المراحل الاولى للمرض على السفر وحيدا يمكنك مساعدته في تقليل الاخطار التي قد يتعرض لها بالتأكد من انه يضع حول زنده سوارا محفورا عليه اسمه او انه يحمل معه بطاقة مكتوب عليها اسمك وعنوانك ورقم هاتفك ليتم الاتصال بك في حالة تعرضه لمكروه.

ان مستشفيات اعادة التأهيل قد تساعد في تحسين القدرات الجسدية والعقلية للمصاب فلا تتردد في طلب المساعدة منهم والحاقه بأحدها.

كيف تحمي ذاكرتك وتؤخر شيخوختك(2)

لتحقيق هذا الهدف يجب الالتزام بمجموعة من السلوكيات منها:

* تقليل التوتر العصبي:

فقد ثبت ان التوتر العصبي المزمن يعطلان الاداء الطبيعي للذاكرة وخصوصا مع تقدم السن ، كما ان التعرض لهرمونات التوتر له تأثير عكسي على المخ والذاكرة.

* النشاط البدني:

يؤدي النشاط الجسماني والتمرينات الرياضية الهوائية (ايروبك) الى زيادة تروية المخ بالدم وتحفيز نمو الخلايا العصبية.

وقد اثبتت الدراسات ان الذين مارسوا نشاطات بدنية بين سن العشرين والستين كانوا أقل عرضة لمرض الزهايمر

*النشاط الذهني:

ان الذين يزاولون انشطة ذهنية يكونون أقل عرضة للاصابة باضطرابات الذاكرة واثبتت بعض الدراسات انه كلما ازداد مستوى التعليم انخفضت معدلات حدوث اضطرابات الذاكرة.

* الغذاء الصحي :

فالافراط في الدهون والسكريات يؤدي الى زيادة الوزن وأمراض السكري وضعط الدم وتصلب الشرايين وهو مايؤدي الى اختلال الذاكرة مع تقدم السن.

لكن بعض انواع الدهون ذات تأثير جيد للذاكرة مثال ذلك زيت الزيتون ، أوميجا - 3.

* الابتعاد عن الرايضات العنيفة:

مثل الملاكمة ، حيث يتعرض لا عبوها لاضطرابات الذاكرة ومرض الزهايمر.

*تجنب التدخين :

لانه يزيد من فرص الاصابة باضطراب الذاكرة مع تقدم السن.

* تجنب ملوثات البيئة :

مثال ذلك الالمنيوم والزئبق.

* تجنب الكحول

ما معـنى فـقـدان الـذاكـرة ؟(3)

كـثيراً مـا نقرأ من خـلال الصحـف اليومـيـة عـن أشخاص أصيبوا بحالة من النسيان، وعن أناس لا يتذكرون أي شيء عن ماضيهم ،فنقول على هؤلاء الأشخاص أنهم يعـانـون من حالة فـقـدان الذاكرة ... جميـعـنـا نشعر من وقـت إلى آخر بـبعض الاضطرابات النفسية ، أو الألـــم والغـضب أو خيبة الأمل والخوف لأسباب أو لأخرى ولابد أن نفكر بفـعـل شيء ما حيال ذلك الالـــم النفسي فعلى سبيل المثال يحصل من مظاهر هذه الحالة البكـاء والاحـمرار من الغـضب أو التعرق . وفي الواقع تحث ردود الفعل هذه تلقائياً ، ولا نستطيع التحكم بها ، وتعد ردود فـعل عـادية وطبـيـعية إذ أنها تحث لكل إنسان كما يمكن للإنسان أن يعاني من حالة نفسية ، وتكون لدية ردود فــعل مختلفة عن التي ذكرناها فبدلاً من مواجهة المشكـلـة التي تـسبـب القلق والاضـطـراب والــرد بطريقة تبعد عـنه الشعــور بالقلق ليهرب منها . وفــقدان الــذاكرة أحـد هـذه الــردود إذ يــتـصرف الإنسان المصاب وكـأن جميـع الأحـداث والأشـياء التي أزعـجتة و سببت له الأضطراب النفسي لاتخصه ، وإنما تخص إنساناً آخر وبنسيانه هذا ينسى أيضاً الكثير من الأشياء الأخرى المتعلقة بهذا الإضطراب حتى أنه ينسى نفسه ، فهو لا يتذكر أي شيء حول مـاضيه ولكن يـتـصرف فـي الحاضر تصرفـاً طبـيـعياً خالـيـاً من أية ردود فـعـل عـصبـيـة ، فهو يعمل كـأي إنسان سليم . ومن المـمكن أن يرجع فاقـد الـذاكرة إلى حالـتـة الطبـيـعيـة بشكل مـفاجئ ، وفي حالات كثيرة تـتم مساعدتة لاسترجاع ذاكرتة من قبل أخصائـيــين نفسانـيــين . والـغـريــب في الأمــر أن المصاب بـفـقـدان الـذاكرة لا يـتـذكـر أيـاً من الأحـداث التي حـدثـت لـه أثـنـاء مـعـانـتـه من فـقدان الذاكرة

تأثير عمر الإنسان في الذاكرة(4)

من ضمن المؤثرات التي تتداخل مع عمل الذاكرة عمر الإنسان حيث ان تدهور الذاكرة يرتبط ارتباطا وثيقا بالعمر، ويفقد المخ حوالي غرامين من الخلايا العصبية في السنة بعد بلوغ الإنسان عمر الأربعين وحتى الخامسة والأربعين وتزداد الكمية الى ثلاثة او اربعة غرامات بعد سن الخمسين ويفقد المخ نصف كيلوغرام من وزنه خلال الأعمار ما بين سن الثلاثين وحتى التسعين عاما، وتتغير ايضا نوعية الدم التي تتوزع في دهاليز المخ ومستويات المواد الكيميائية والمرسلة للإشارات العصبية وشدة النبضات الكهربائية في خلايا المخ مع تقدم العمر. إلا إن الخلايا العصبية الباقية سرعان ما تنتشر لتحل محل الخلايا المفقودة في المخ لتقوم بالاستمرار بعملية الحفظ والتذكر. وتزداد ايضا استطالة الخلايا العصبية خصوصا بعد عمر الاربعين والخمسين وفي بداية عمر السبعين، ومن هذا يبدو ان المخ يمكنه اعادة ترتيب الاتصالات العصبية بصورة طبيعية، الا ان حدوث بعض الأمراض ومنها مرض الزهايمر يؤدي الى فقدان الذاكرة بصورة شبه تامة وحدوث الكآبة المزمنة والاضطرابات النفسية، وتشير الدراسات الى ان 20% من الاشخاص الذين يتجاوزون عمر الثمانين يصابون بمرض الزهايمر……

...............................................


[b]

noria
مشرفة علم النفس+طب الاعشاب+الطب النبوي
  مشرفة علم النفس+طب الاعشاب+الطب النبوي

عدد الرسائل : 100
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 02/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى