الاكتئاب...من هن في خطر؟ أعراض اكتئاب ما بعد الولادة .......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاكتئاب...من هن في خطر؟ أعراض اكتئاب ما بعد الولادة .......

مُساهمة  noria في الجمعة نوفمبر 02, 2007 8:40 am

التغيرات العاطفية

في أغلب الأوقات، لا تشعر النساء بالأحاسيس التي كن يتوقعنها من الشعور الطاغي ب 'عاطفة الأمومة' عندما يحملن طفلهن للمرة الأولى. بل يشعرن فقط بالإرهاق والعزل عن العالم. وهذا شيء طبيعي جدا. وأساطير الأمومة هذه بعيدة عن الحقيقة لأغلب الناس.. فبعض الأمهات يحببن أطفالهن من النظرة الأولى وأخريات يتعلمن حبه تدريجيا. فلتصبح المرأة 'أما'، يجب عليها اولا تعلم دورها الجديد. والمهم هو ألا تقلقي أو تشعري بالإحباط إذا لم تماثل ولادة الطفل توقعاتك.

من هن في خطر؟

يمكن لأي امرأة وضعت طفلا الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة. إلا أن هنالك عوامل تزيد الخطر:

إذا أصبت باكتئاب في الماضي.

إذا كانت الولادة صعبة وأصابتك بصدمة.

إذا كان لديك صعوبات في حياتك الزوجية.

إذا كنت تمرين بظروف صعبة في حياتك.

إذا كنت تعيشين في عزلة وبدون مساعدة.

إذا لم تكن أمك هنالك لتقديم العون لك.

المسببات

تصاب الأمهات بتغيرات بيولوجية وجسدية وعاطفية واجتماعية. كما يعتبر قدوم الطفل مرحلة تغيرات كبيرة. ومن المرجح أن اكتئاب ما بعد الولادة تسببه هذه الأشياء بالإضافة الى أخرى.

التغيرات البيولوجية

يرتبط اكتئاب ما بعد الولادة بما تحدثه ولادة الطفل من تغيرات هرمونية كبيرة. بيد ان البراهين تدل على أن الهرمونات ليست بالسبب الوحيد. وان الظروف الشخصية والاجتماعية مهمة كذلك.

.. و الاجتماعية

يمكن أن تسبب ولادة الطفل الكثير من الاضطراب. ويمكن لمتطلبات الوليد أن تجعل من الصعوبة الحفاظ على حياة اجتماعية نشطة وقيودا على حياة الأبوين الزوجية والشعور بالوحدة. وبخاصة اللاتي ليس لديهن عون من أمهاتهن او شخص آخر. فيما أن نساء اليوم لديهن مسؤوليات أكثر من الأمهات في الماضي. فقد تعودن على الخروج للعمل، ويمكن أن يجدن أن التوفيق بين الوظيفة وبين الطفل مرهق.

كيف يمكنني مساعدة نفسي؟

هنالك بعض الخطوات العملية التي يمكنك أخذها لمساعدتك في التحسن.

من المهم التحدث عن مشاعرك. ربما يبدو أمر التحدث مع شريك حياتك صعبا. ولكن عدم البوح بمشاعرك قد يجعل شريك حياتك يعتقد بأنك لا تريدينه. ويمكن أن يكون هذا حقيقيا في حالة عدم رغبتك في العلاقة الجنسية.

حاولي ألا تكوني بمفردك طوال اليوم. قومي بملاقاة أصدقائك أو أمهات أخريات. يمكن للزائرة الصحية إرشادك على مجموعات محلية يمكنك فيها مقابلة نساء.

اقبلي كل عروض المساعدة لرعاية الأطفال أو الأعمال المنزلية. ولا تخجلي من طلب المساعدة ولا تشعري بتأنيب الضمير عند قبولها.

لا تحاولي أن تكوني ربة منزل كاملة. وقللي من مهامك بقدر المستطاع.

خذي أكبر قدر ممكن من الراحة لأنه يبدو أن الإرهاق يزيد من الاكتئاب.

تأكدي من أنك تتغذين بصورة صحية.

حاولي أخذ قدر من الوقت لنفسك. ويمكن أن يساعدك على الاسترخاء أخذ حمام لمدة طويلة أو قراءة مجلة.

يمكن للتمارين الرياضية والأنشطة أن تساعدك كثيرا على رفع روحك المعنوية.

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

الشعور بالحزن وبالانزعاج وباليأس.

البكاء بكثرة أو عدم المقدرة على البكاء.

الشعور بعدم القيمة.

تذبذب المزاج.

الشعور بتأنيب الضمير

فقدان الاهتمام بالأمور.

فقدان الشعور بالمتعة والسعادة

الشعور بالقلق والذعر والانزعاج الشديد.

سرعة الغضب والانفعال.

عدم الشعور بالطريقة التي يجب عليك الشعور بها تجاه طفلك.

الشعور بعدم القوة وبالإرهاق.

اضطرابات النوم.

الاضطراب وعدم القدرة على الاسترخاء.

فقدان الاهتمام بالعلاقة الجنسية

تغيرات في الشهية - الأكل الزائد أو الأكل بكمية غير كافية.

Smile
العقاقير هي الخطوة الاولى للعلاج، ومن اكثر الطرق التي اثبتت نجاحها. وهي عبارة عن مضادات للاكتئاب ولها تأثير على مواد الدماغ الكيميائية.

يتميز الشعب الشرقي في عدم رغبته بتناول هذا النوع من الادوية، فان ذلك ليس مقصورا عليها، نظرا لعدم رغبة الآخرين في الدول المتقدمة ايضا في تناول هذا النوع من الادوية. ولكنها الاكثر فائدة'. وتستخدم هذه لرفع نسبة مادة السيروتونين والادرينالين في الدماغ. ومن اهم هذه الادوية (البروزاك والباكسيل والرومرون والافيكسر وسيبراليكس). وتحتاج هذه الادوية الى فترة تمتد من 4 الى 6 اسابيع حتى يبدأ تأثيرها بالعمل. ويختلف تأثير هذه العقاقير من شخص لآخر، وعليه تتعدد نوعياتها. وفي احيان كثيرة يضطر الطبيب المعالج الى تغيير واستبدال الدواء بآخر للمريض عند عدم حصول الاستجابة المطلوبة او عند ظهور آثار جانبية غير مرغوب فيها. ولا يدل ذلك على فشل المعالج، لانه لا يمكن تقدير تأثير الدواء على الشخص قبل تناوله.

ويؤدي استخدام العقاقير الى التقليل من نسبة الانتحار. وبالانتظام عليها ستتلاشى الاعراض وبالاضافة الى ذلك، فاذا اصيب الشخص بالاكتئاب خلال تناوله للعقاقير، فان شدتها ومدتها تكون اقل، مما يمكن عليه القول انها تعطي للجسم مناعة من النوبات الاكتئابية المستقبلية.

ومن الاعراض الجانبية غير المرغوب فيها لهذه العقاقير:

1- الصداع.

2- اضطراب الجهاز الهضمي.

3- الدوخة.

4- التعب الجسمي.

5- أحلام وكوابيس مزعجة.

6- زيادة القلق لفترة محدودة.

نسبة المصرين على الانتحار تصل إلى 15 %

يعد العلاج بالصدمات مفيدا جدا للمصممين على الانتحار، لانه يهدئ من هوسهم بهذه الرغبة. فتوجد نسبة تصل الى 15 % من المصابين بالاكتئاب يصرون على الانتحار، حتى خلال فترة وجودهم في المستشفى. وهم من تتكرر محاولاتهم بالبحث عن اي نوع من الحبال او خيوط الاحذية، والاحزمه، والاكياس، او اي شيء آخر ممكن استخدامه كاداة للانتحار.

جلسة الصدمة الكهربائية

اوضح الدكتور عبد الله الشماع، اخصائي العلاج النفسي، في مستشفى كويتي خطوات اجراء جلسة الصدمة الكهربائية بوصفه: يدخل المريض الى غرفة العلاج، ويتم اعطاؤه مهدئا في الوريد وعقارا مرخيا للعضلات. وبعد استرخاء المريض، يعطى التخدير العام. ومن ثم يتم وضع قطبان على الجهتين من الرأس ويمرر تيار كهربائي صغير من خلالهما، لمدة 10 ثوان. وخلافا لما يصور في الافلام، فلا يتم ربط المريض او تقييده، الا في الحالات النادرة التي يكون المريض عنيفا مع الطاقم الطبي. كما لا يصاحب ذلك حدوث التشنجات كما هو معتقد (او تصوره الافلام). وبعد العلاج يترك المريض لفترة النقاهة وقد يفيق وهو يشعر بالصداع والدوخة الخفيفة لذا يوصف له مسكن عادي (كالبندول).

الزوج يبكي من الفرح

على سبيل المثال ذكر الاختصاصي عبد الله، حالة مريضة عانت من نوبة حادة من الاكتئاب. بحيث لم تعد تأكل او تشرب أو تجلس او تتحرك، واستمر وقوفها في الوضع نفسه لأكثر من يومين. وفي خلال ذلك الوقت تمت محاولات كثيرة لاقناع زوجها بالموافقة على العلاج بالصدمة كهربائية لها. واخيرا وبعد اقتناعه بسوء حالتها الصحية وافق الزوج. وتم عمل العلاج بالصدمة الكهربائية. وبعد ذلك بدأت السيدة في الكلام والاكل والشرب والحركة، لدرجة فاجأت الزوج وجعلته يبكي من الفرح. لذا فالعلاج بالصدمة الكهربائية فعالا ومفيدا، ويجب الاخذ بنصيحة اختصاصي العلاج النفسي.

البدائل

في الكثير من الابحاث، تم التطرق والتأكيد على فائدة العلاج بالاعشاب وبالمواد الغذائية التي تحتوي على مادة السيروتونين والادرينالين في تعديل المزاج والرفع من المعنويات. وثبت ايضا عن طريق الدراسات دور مغطس الحمام الدافئ المعطر بالاعشاب المهدئة مثل اللفندر في المساعدة على اتزان المزاج. ومن الاغذية التي لاقت رواجا ايضا في تسببها في تحسن المزاج: الموز والشوكولا والاغذية الغنية بالاحماض الامينية، وللعلم، فان هذه الاغذية ليست لها قدرة علاجية لعلاج الاكتئاب المتوسط او الشديد التي تستجيب للعقاقير الطبية فقط.

النزلاء من أكبر مشاكل المستشفى النفسي

اكثر مشاكل مستشفى الامراض النفسية هم المرضى المزمنون والمقيمون في المستشفى. وهنا اشار الدكتور الى وجود عدد كبير من النزلاء ممن تخلى اقرباؤهم واولادهم عنهم لمدة طويلة من الزمن. وهنا ينبه الدكتور افراد اسر المرضى الى اظهار الجانب الانساني، حيث ان ما يحتاج له هؤلاء المرضى هو الحب والحنان وتقبل مشيئة الله لوجود انسان يمكنه العيش في المجتمع، ولكن يحتاج الى رعاية اكثر.

العلاج بالصدمة المغناطيسية

غير أن هذه الطريقة لا تزال قيد التجارب وتقصي الفائدة.

العلاج النفسي والسلوكي والاجتماعي

لا يحقق الدواء جميع النتائج المطلوبة. والطريقة الاكثر فعالية للتعامل مع الاكتئاب لدى الكثير هي استخدام مزيج من العلاج يتضمن جلسات الحوار ومضادات الاكتئاب. لذلك يضيف المعالج جلسات من العلاج النفسي، لعمل على تعليم المريض طريقة التفكير الايجابي، بالاضافة الى النظر الى جوانب حياة الشخص والامور التي سببت الضغوط النفسية ومحاولة حلها او التحسين من طريقة تعامله معها. حتى لا تستمر، مما يؤدي الى انتكاس الحالة مرة اخرى.

اما العلاج السلوكي: فيعتمد على تشجيع المريض وتطوير اساليبه في المشاركة والخروج من الانطواء وممارسة الرياضة وبالالتزام بالدواء. بينما يركز العلاج الاجتماعي: باجتماع المعالج مع المريض واسرته ومتابعة طرق الحوار والعوامل الفردية التي ادت الى ظهور واستمرار المرض والعمل على تصحيحها. كما يتم تثقيف الاسرة بطبيعة المرض.

لا عقاقير من دون استشارة الطبيب

فيما توجد عقاقير بديلة مصنوعة من منتجات طبيعية، ممكن ان تؤخذ بغرض علاج حالات الاكتئاب البسيطة. مثل حبوب زهرة القديس جونز (saint jones) ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تعاطيها، وذلك لكونها تؤثر على ضغط الدم وقد تسبب الاعراض الجانبية وتتعارض مع بعض الادوية.

العلاج بالصدمات الكهربائية

يعد تعرض الدماغ لصدمة كهربائية لحظية من اهم العلاجات واكثرها فعالية. وعادة ما يتضمن كورس العلاج بالصدمة الكهربائية ما بين 6 الى 12 جلسة، ويتم تحت التخدير العام، بحيث لا يحس المريض بشيء. وبعد الافاقة من التخدير لا يحس المريض بأعراض اكثر من الصداع والدوخة الخفيفة. فيعطى المريض حبة بندول ويترك لينام. وتتم الاستعانه بهذا النوع من العلاج كخطوة الاولى اذا كانت الحالة النفسية ادت الى تدهور شديد في الحالة الجسدية مثل عدم الاكل والشرب والكلام، مما ترتب عليه الخلل في الوظائف الحيوية.

كيف يصل المريض للعلاج النفسي؟

اذا اراد شخص ان يكون على اتصال مع اختصاصي نفسي. او اذا أراد شخص ان يعالج قريبا له، فما علية الى الحضور الى طوارئ مستشفى الطب النفسي. وعلية سيتم النظر الى حالته، وان لم تتطلب العلاج الفوري سيتم تحويله الى العيادة الخارجية وعادة ما يكون الموعد الاول خلال اربعة ايام. وتعتبر هذه السرعة هي قاعدة لتسهيل التواصل بين المريض الذى عادة ما طرق جميع الأبواب قبل ان يأتي للعلاج في الطب النفسي.

الطب النفسي والقطاع الخاص في الكويت

علق الدكتور على هذا الموضوع قائلا 'للذين لا يرغبون في العلاج في مستشفى الطب النفسي فهناك خيار القطاع الخاص. ولكن مع الوضع في عين الاعتبار بوجود الدكتور واحد فقط في القطاع الخاص، حاملا لمؤهل علاجي للطب النفسي وذلك لحصوله على شهادة الطب والتخصص في الطب النفسي الاكلينيكي'.

الفحوصات التشخيصية التي يلجأ اليها الدكتور في تقييم الحالة:

- نسبة كريات الدم الحمراء

- وظيفة الكبد والكلى

- هرمون الغدة الدرقية

- الأشعة المقطعية وتخطيط الدماغ، اذا ما شك الطبيب في وجود سبب عضوي وراء المرض النفسي مثل الاورام او الجلطة الدماغية.

- تحليل البول للكشف عن تعاطي المواد الكحولية او المخدرات

noria
مشرفة علم النفس+طب الاعشاب+الطب النبوي
  مشرفة علم النفس+طب الاعشاب+الطب النبوي

عدد الرسائل : 100
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 02/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى