ملف تخصصي: الإكتئاب.. أسبابه وعلاجه3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملف تخصصي: الإكتئاب.. أسبابه وعلاجه3

مُساهمة  noria في الجمعة نوفمبر 02, 2007 8:30 am

ومن الاعراض الجانبية غير المرغوب فيها لهذه العقاقير:

1- الصداع.

2- اضطراب الجهاز الهضمي.

3- الدوخة.

4- التعب الجسمي.

5- أحلام وكوابيس مزعجة.

6- زيادة القلق لفترة محدودة.

نسبة المصرين على الانتحار تصل إلى 15 %

يعد العلاج بالصدمات مفيدا جدا للمصممين على الانتحار، لانه يهدئ من هوسهم بهذه الرغبة. فتوجد نسبة تصل الى 15 % من المصابين بالاكتئاب يصرون على الانتحار، حتى خلال فترة وجودهم في المستشفى. وهم من تتكرر محاولاتهم بالبحث عن اي نوع من الحبال او خيوط الاحذية، والاحزمه، والاكياس، او اي شيء آخر ممكن استخدامه كاداة للانتحار.

جلسة الصدمة الكهربائية

اوضح الدكتور عبد الله الشماع، اخصائي العلاج النفسي، في مستشفى كويتي خطوات اجراء جلسة الصدمة الكهربائية بوصفه: يدخل المريض الى غرفة العلاج، ويتم اعطاؤه مهدئا في الوريد وعقارا مرخيا للعضلات. وبعد استرخاء المريض، يعطى التخدير العام. ومن ثم يتم وضع قطبان على الجهتين من الرأس ويمرر تيار كهربائي صغير من خلالهما، لمدة 10 ثوان. وخلافا لما يصور في الافلام، فلا يتم ربط المريض او تقييده، الا في الحالات النادرة التي يكون المريض عنيفا مع الطاقم الطبي. كما لا يصاحب ذلك حدوث التشنجات كما هو معتقد (او تصوره الافلام). وبعد العلاج يترك المريض لفترة النقاهة وقد يفيق وهو يشعر بالصداع والدوخة الخفيفة لذا يوصف له مسكن عادي (كالبندول).

الزوج يبكي من الفرح

على سبيل المثال ذكر الاختصاصي عبد الله، حالة مريضة عانت من نوبة حادة من الاكتئاب. بحيث لم تعد تأكل او تشرب أو تجلس او تتحرك، واستمر وقوفها في الوضع نفسه لأكثر من يومين. وفي خلال ذلك الوقت تمت محاولات كثيرة لاقناع زوجها بالموافقة على العلاج بالصدمة كهربائية لها. واخيرا وبعد اقتناعه بسوء حالتها الصحية وافق الزوج. وتم عمل العلاج بالصدمة الكهربائية. وبعد ذلك بدأت السيدة في الكلام والاكل والشرب والحركة، لدرجة فاجأت الزوج وجعلته يبكي من الفرح. لذا فالعلاج بالصدمة الكهربائية فعالا ومفيدا، ويجب الاخذ بنصيحة اختصاصي العلاج النفسي.

البدائل

في الكثير من الابحاث، تم التطرق والتأكيد على فائدة العلاج بالاعشاب وبالمواد الغذائية التي تحتوي على مادة السيروتونين والادرينالين في تعديل المزاج والرفع من المعنويات. وثبت ايضا عن طريق الدراسات دور مغطس الحمام الدافئ المعطر بالاعشاب المهدئة مثل اللفندر في المساعدة على اتزان المزاج. ومن الاغذية التي لاقت رواجا ايضا في تسببها في تحسن المزاج: الموز والشوكولا والاغذية الغنية بالاحماض الامينية، وللعلم، فان هذه الاغذية ليست لها قدرة علاجية لعلاج الاكتئاب المتوسط او الشديد التي تستجيب للعقاقير الطبية فقط.

النزلاء من أكبر مشاكل المستشفى النفسي

اكثر مشاكل مستشفى الامراض النفسية هم المرضى المزمنون والمقيمون في المستشفى. وهنا اشار الدكتور الى وجود عدد كبير من النزلاء ممن تخلى اقرباؤهم واولادهم عنهم لمدة طويلة من الزمن. وهنا ينبه الدكتور افراد اسر المرضى الى اظهار الجانب الانساني، حيث ان ما يحتاج له هؤلاء المرضى هو الحب والحنان وتقبل مشيئة الله لوجود انسان يمكنه العيش في المجتمع، ولكن يحتاج الى رعاية اكثر.

العلاج بالصدمة المغناطيسية

غير أن هذه الطريقة لا تزال قيد التجارب وتقصي الفائدة.

العلاج النفسي والسلوكي والاجتماعي

لا يحقق الدواء جميع النتائج المطلوبة. والطريقة الاكثر فعالية للتعامل مع الاكتئاب لدى الكثير هي استخدام مزيج من العلاج يتضمن جلسات الحوار ومضادات الاكتئاب. لذلك يضيف المعالج جلسات من العلاج النفسي، لعمل على تعليم المريض طريقة التفكير الايجابي، بالاضافة الى النظر الى جوانب حياة الشخص والامور التي سببت الضغوط النفسية ومحاولة حلها او التحسين من طريقة تعامله معها. حتى لا تستمر، مما يؤدي الى انتكاس الحالة مرة اخرى.

اما العلاج السلوكي: فيعتمد على تشجيع المريض وتطوير اساليبه في المشاركة والخروج من الانطواء وممارسة الرياضة وبالالتزام بالدواء. بينما يركز العلاج الاجتماعي: باجتماع المعالج مع المريض واسرته ومتابعة طرق الحوار والعوامل الفردية التي ادت الى ظهور واستمرار المرض والعمل على تصحيحها. كما يتم تثقيف الاسرة بطبيعة المرض.

لا عقاقير من دون استشارة الطبيب

فيما توجد عقاقير بديلة مصنوعة من منتجات طبيعية، ممكن ان تؤخذ بغرض علاج حالات الاكتئاب البسيطة. مثل حبوب زهرة القديس جونز (saint jones) ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تعاطيها، وذلك لكونها تؤثر على ضغط الدم وقد تسبب الاعراض الجانبية وتتعارض مع بعض الادوية.

العلاج بالصدمات الكهربائية

يعد تعرض الدماغ لصدمة كهربائية لحظية من اهم العلاجات واكثرها فعالية. وعادة ما يتضمن كورس العلاج بالصدمة الكهربائية ما بين 6 الى 12 جلسة، ويتم تحت التخدير العام، بحيث لا يحس المريض بشيء. وبعد الافاقة من التخدير لا يحس المريض بأعراض اكثر من الصداع والدوخة الخفيفة. فيعطى المريض حبة بندول ويترك لينام. وتتم الاستعانه بهذا النوع من العلاج كخطوة الاولى اذا كانت الحالة النفسية ادت الى تدهور شديد في الحالة الجسدية مثل عدم الاكل والشرب والكلام، مما ترتب عليه الخلل في الوظائف الحيوية.

كيف يصل المريض للعلاج النفسي؟

اذا اراد شخص ان يكون على اتصال مع اختصاصي نفسي. او اذا أراد شخص ان يعالج قريبا له، فما علية الى الحضور الى طوارئ مستشفى الطب النفسي. وعلية سيتم النظر الى حالته، وان لم تتطلب العلاج الفوري سيتم تحويله الى العيادة الخارجية وعادة ما يكون الموعد الاول خلال اربعة ايام. وتعتبر هذه السرعة هي قاعدة لتسهيل التواصل بين المريض الذى عادة ما طرق جميع الأبواب قبل ان يأتي للعلاج في الطب النفسي.

الطب النفسي والقطاع الخاص في الكويت

علق الدكتور على هذا الموضوع قائلا 'للذين لا يرغبون في العلاج في مستشفى الطب النفسي فهناك خيار القطاع الخاص. ولكن مع الوضع في عين الاعتبار بوجود الدكتور واحد فقط في القطاع الخاص، حاملا لمؤهل علاجي للطب النفسي وذلك لحصوله على شهادة الطب والتخصص في الطب النفسي الاكلينيكي'.

الفحوصات التشخيصية التي يلجأ اليها الدكتور في تقييم الحالة:

- نسبة كريات الدم الحمراء

- وظيفة الكبد والكلى

- هرمون الغدة الدرقية

- الأشعة المقطعية وتخطيط الدماغ، اذا ما شك الطبيب في وجود سبب عضوي وراء المرض النفسي مثل الاورام او الجلطة الدماغية.

- تحليل البول للكشف عن تعاطي المواد الكحولية او المخدرات

ماذا يحدث اذا لم يعالج المكتئب؟

في معظم الحالات تتلاشى أعراض المصاب في الاكتئاب خلال 6 اشهر من دون علاج. ولكن في قليل من الحالات قد تستمر الاعراض المرضية بصورة نشطة لاكثر من سنتين. كما قد تزداد شدة الاعراض وتصاحبها اعراض فصامية واوهام، مما يجعل حياة الاشخاص من حوله في خطر. ومن الممكن ان تسبب عدم التزام المصابين بأدوية الامراض المزمنة كالضغط والسكري والقلب.

بالاضافة الى ذلك، يؤدي الاكتئاب غالبا الى السمنة المفرطة، والفشل الدراسي، وحوادث المرور، وسرعة الغضب، والطلاق (بسبب عدم القدرة على اداء جميع الواجبات وتحمل المسؤولية)، وادمان الكحوليات والمخدرات

و من ناحية اخرى، قد يؤدي الاكتئاب الى الموت نتيجة لتأثير الحالة النفسية على وظائف الجسم الحيوية او قد ينجح المكتئب في الانتحار.اكتئاب الخدم

عادة ما يرافق حالات اكتئاب الخدم اعراض لانفصال الشخصية، مما يجعلهم يفكرون او يحسون بالخطر من كل من حولهم ويجعلهم يقدمون على اذية العاملين لديهم. لذا شدد الدكتور من وجوب انتباه الى ظهور اي اعراض للاكتئاب على الخدم.

الجرائم في باطنها نفسية

توجد جرائم كثيرة شديدة البشاعة وغريبة الطبع وعادة ما تذكر في الصحف ويكون السبب في الواقع راجع لحالة نفسية متأخرة ومصحوبة بالانفصام ويكون فيها الشخص غير مدرك لفعله وفى معظم الحالات يكون الضحية هو احد المقربين لذا وجب على المقربين لاي شخص يظهر سلوكيات غريبة او عنف او انعزال او شكوك ان يباشروا في عرضه على الطبيب النفسى من اجل التقييم والعلاج قبل استفحال الحالة ووقوع مالا تحمد عقباه. وقد اشار الدكتور عبد الله الشماع الى ان حضارات الدول تقاس حاليا بمدى رقي خدمات الصحة النفسية التى تقدمها الدول لشعوبها. ولذا فمن دلالات رقي المجتمع، هو ان يكون الاهتمام بالانسان من الناحية النفسية شأنه كشأن الاهتمام به من الناحية البدنية.

ليس ضعفا في الإيمان

استغرب الدكتور من الاعتقاد الخاطئ الذي يشير الى ان المؤمن القوي او الصادق لا يصيبه الاكتئاب. وذلك لكون الاكتئاب مرضا طبيا وقد يكون ذا سبب عضوي او وراثي وليس له علاقة بمدى الايمان. وبان الشخص المصاب ليس قليل الايمان او بعيدا عن الممارسة الدينية. كما ان المرض النفسي ليس عقابا من الله او ضربا من السحر. فمن الممكن ان يبتلى المؤمن القوي الايمان بالاكتئاب، كحال سائر الامراض الاخرى. وقد تطرق الدكتور الى موضوع وصمة المرض النفسي في عالمنا الشرقي، مما يترتب عليه تخوف الناس من التطرق لموضوعه او حتى التفكير في العلاج عند الاصابة.

مضادات الاكتئاب.. هل هي عقار آمن أم مسبب للانتحار؟

في هذا الموضوع اشار الدكتور النفسي عبد الله الشماع الى دراسة ظهرت منذ عدة سنوات مضت، ونبهت الى ضرورة دراسة الدور السلبي لمضادات الاكتئاب لدى المرضى النفسيين. وقد شاب عقار 'ال بروزاك والبوكسل' شكوكا في سلبياتها و التي اشير اليها في دراسات، ولكنها كانت دراسات ضعيفة وتمت خلال الاسابيع الاولى من العلاج، اي قبل ان يبدأ العقار مفعوله في تحسين المزاج والمشاعر. فيما اشارت الى ان تناولها من قبل بعض المرضى قد يسبب الزيادة من حالات الانتحار. ولكن ذلك قد تبعه عدة دراسات التي اثبتت من جانبها ان مضادات الاكتئاب تقلل من حالات الانتحار بصورة كبيرة وتزيد من مقاومة الشخص لظروف الحياة القاسية. وعلى اثر الدراسات المطولة الحديثة، تم الوصول الى التفسير العملي لهذه الزيادة في الافكار والمحاولات الانتحارية لدى البعض. فقد اكتشفوا ان الشخص المكتئب تلازمه الافكار الانتحارية دائما ولكن مع عدم وجود الطاقة للقيام بها. وبان تناول مضادات الاكتئاب يعطي المرضى الطاقة التي يبدأ مفعولها قبل بدا مفعول التحسن في مشاعرهم السلبية. مما قد يجعلهم قدرين على تنفيذ افكارهم الانتحارية. ولذلك فتنصح جمعية الاطباء النفسيين الاميركية والكندية، الا يتم صرف ادوية الاكتئاب الا الا بتوافر شرط المتابعة المتكررة للحالة النفسية للمريض خلال الاسابيع الاولى.

...........................................................

مصدر المعلومات

وكالات + الوطن الكويتي

*المركز الوثائقي والمعلوماتي

مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام

www.annabaa.org

noria
مشرفة علم النفس+طب الاعشاب+الطب النبوي
  مشرفة علم النفس+طب الاعشاب+الطب النبوي

عدد الرسائل : 100
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 02/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى