ملف تخصصي: الإكتئاب.. أسبابه وعلاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملف تخصصي: الإكتئاب.. أسبابه وعلاجه

مُساهمة  noria في الجمعة نوفمبر 02, 2007 8:24 am

[color:f4fe=black:f4fe]ملف تخصصي: الإكتئاب.. أسبابه وعلاجه

اعداد:علي الطالقاني*



شبكة النبأ: مع تزايد الضغوط الحياتية تزداد معها نسبة المشاكل للافراد. حتى لم يكن هناك وقت كافي للاسترخاء دون التفكير، وعليه فليس من المستغرب أن يزداد لدينا الإحساس بالتعب والإرهاق والتوتر.

واثبتت الدراسات العديدة ان التوتر الدائم يعمل على تغذية المشاعر السلبية ويقلل من مقاومتنا للاكتئاب. كما ان شعورنا بقلة الحيلة امام القضاء والقدر، والخوف من المستقبل، وأضافة إلى ذلك تغييرات الحياة، كلها عوامل تسهم في إصابة الكثيرين منا بالاكتئاب. يأتي هنا دور الثقافة فيجب على المرء ان يثقف نفسه في هذا المجال، فإن افضل وسيلة لحماية نفسك من الاكتئاب بمعرفة مسبباته وتفاديها، كما ان من الواجب على المجتمع بكامله ان يهتم بالناحية النفسية للفرد.

الاكتئاب هو مرض يشمل نطاقا واسعا من الاضطرابات النفسية. وفي أخف حالاته، فإن الاكتئاب يتسبب في تعكر المزاج وهبوط المعنويات، مما يصعب من القيام بأمور الحياة الطبيعية ويجعلها تبدو أقل قيمة. أما في اشد حالاته، فإن الضرر النفسي للاكتئاب يؤثر على الوظائف الحيوية، وقد يهدد الحياة، كما يرافقه التفكير في عدم الرغبة في الحياة والرغبة في الموت.

الأمراض النفسية الأكثر شيوعا:

1- الاكتئاب.

2- ثنائي القطبية.

3- الانفصام.

4- أمراض القلق.

5- الخرف.

وبحسب احدث إحصائية لمنظمة الصحة العالمية، فإن الاكتئاب يفوق أمراض السرطان والقلب من ناحية التسبب في التقليل من الإنتاجية.

النساء أكثر عرضة من الرجال

ونبه اختصاصي الطب النفسي، الدكتور عبد الله الشماع في مقابلة مع جريدة الوطن الكويتي بان الاكتئاب هو المرض النفسي الأكثر شيوعا ويصيب 15 % من الرجال و25% من النساء. ولذلك علاقة بعدة عوامل تتعلق بطبيعة تكوين المرأة ومنها اختلاف الهرمونات والحمل والولادة والظروف النفسية والاجتماعية لها. كما ان المرأة عادة تمر بضغوط نفسية اكثر نظرا لطبيعتها العاطفية الحساسة.

والمتزوجون أقل

بالإضافة إلى أن نسبتها تزداد عند الأشخاص المطلقين والأرامل أكثر ممن لم يسبق لهم الزواج ومن ثم يأتي المتزوجين بكونهم الأقل عرضة للاكتئاب. وذلك بغض النظر عن كون حياتهم الزوجية غير خالية من المشاكل. فعادة ما يكون المتزوجون أكثر صحة نفسية.

ما أسباب انتشاره ؟

تدل الإحصائيات العالمية على ارتفاع أعداد المصابين في الشعوب التي تعرضت للحروب والغزو والأزمات السياسية، بالإضافة إلى ارتفاع نسبته المكتئبين في الدول التي تمر بمرحلة من عدم الاستقرار السياسي أو الاقتصادي. ونظرا لكون دولة صغيرة تقع في منطقة غير مستقرة ومحاطة بثلاث دول اكبر حجما منها وتمر بمشاكل كثيرة. فقد يعد ذلك سببا لانتشار حالة التذمر من نواحي الحياة. وأن ذلك قد يدل على مرحلة ما قبل الاكتئاب، مما قد يعد تفسيرا جزئيا لارتفاع نسبة الإصابة بالاكتئاب.

علاقة "الديوانيات" والعش الفارغ

اختلف الدور الذي تلعبه الديوانية في حياة الافراد، بحيث أصبحت ملاذا للهروب من المسؤولية تجاه أسرته مما يسبب وقوع مسؤولية البيت والأسرة على عاتق المرأة. وهو الأمر الذي زاد من حجم ضغوطها النفسية. كما يتسبب غياب الزوج بصورة يومية عن المرأة، في إحساسها بالفراغ العاطفي، وتظهر أعراض هذا الفراغ على هيئة اكتئاب وأعراض جسمانية تشعرها بأنها مريضة، وعليه يكثر ترددها على الأطباء. وقد لا ترضي او تصدق المريضة بأن حالتها الصحية سليمة، مما يجعلها تكرر الاستشارات الطبية. ويرجع ذلك لكون مرضها في حقيقة الأمر نفسيا وليس بدنيا. وتسمى هذه الحالة لدى أطباء النفس بحالة 'العش الخالي، أو الفارغ'.

السبب في التغيير وليس الحالة الاقتصادية

أشار الدكتور عبد الله إلى عدم وجود علاقة مثبتة بين المكانة الاجتماعية والاقتصادية واحتمال الإصابة بمرض الاكتئاب. فكون الشخص غنيا أو فقيرا لا يزيد من خطورة اصابته بالاكتئاب، ولكنه عامل التغيير في المستوى الاجتماعي او الاقتصادي هو ما يسبب الاكتئاب.

أنواع الاكتئاب

نوبة الاكتئاب الكبرى . ويتم تشخيصها إذا توافرت خمسة من الأعراض التالية:

1- الحزن او تعكر المزاج.

2- فقدان الإحساس بالمتعة بما كان ممتعا في السابق.

3- التغير الملحوظ في العادات الغذائية وبالتالي في الوزن.

4- التغيير في عادات النوم.

5- التغيير في النشاط الجسمي.

6- الشعور بالتعب وفقدان الطاقة.

7- الشعور بالذنب وعدم القيمة الشخصية.

8- عدم القدرة على التركيز واتخاذ القرار.

9- سرعة الانفعال بشكل غير اعتيادي، وفقدان الصبر.

10- الانطواء والعزلة وعدم الرغبة بأي مساعدة.

11- نقص في الرغبة الجنسية.

12- - عدم المبالاة والاكتراث بشكل عام.

13- التفكير في الموت والانتحار.

وإذا أثرت هذه الأعراض على وظيفة الشخص الاجتماعية والعملية، ولم تكن نتيجة لتعاطي الكحول أو لمرض عضوي، فيكون التشخيص هنا هو 'نوبة الاكتئاب الكبرى'. وعادة ما يصاحب نوبة الاكتئاب أعراض جسمانية أيضا مثل: خفقان في القلب، الصداع، ألم في الجسد، ثقل في الأكتاف. او أعراض نفسية أخرى مثل القلق والانفصام (الأوهام).

الأطفال

وأضاف الدكتور عبد الله ان الاكتئاب قد يصيب كل الفئات العمرية. بيد انه يزداد عند الفئة العمرية بين ال 20 وإلى 50 سنة وبمتوسط 30 سنة. ولذا فإن الأطفال ليسوا بمنأى عنه أيضا. هذا ويتميز الاكتاب عند الاطفال بالانزواء، قلة الشهية، ظهور اضطرابا ت سلوكية تتميز بالعنف، الرسوب الدراسي والشعور بالذنب، الخوف، ولوم النفس واعراض جسمانية مثل الصداع، والام في البطن ويشخص الاكتاب بعد ان يتم التاكد من عدم وجود سبب عضوي، لذا يجب الانتباه إلى ظهور علامات الاكتئاب على الأطفال.

أسبابه

وعن أسباب الاكتئاب، فقد لخص الدكتور عبد الله الأسباب بالآتي:

1- عوامل وراثية: كوجود شخص مصاب به في العائلة، وكلما زادت صلة القرابة مع الشخص كلما زاد احتمال إصابته. ومما يذكر فذلك هو السبب وراء انتشار حالات الاكتئاب في بعض العوائل.

2- عوامل اجتماعية واقتصادية: كعدم الحصول على وظيفة، أو عدم الرضي عن الوضع الوظيفي. وأيضا نتيجة للضغوط الاقتصادية للحياة ، فعلى سبيل المثال سببت أزمات البورصة الكثير من المشاكل النفسية لرجال الأعمال ومنهم من ا قدم على الانتحار. فعلى سبيل المثال سببت أزمة انخفاض البورصة الأخيرة انتحار احد المضاربين، وذلك نتيجة لإصابته بنوبة اكتئاب الحاد مصحوبة بحالة من التوهم بأنه خسر كل ماله وأصبح فقيرا. فيما أن قيمة تركته لاتزال بالملايين، على الرغم من خسارته.

كما تعتبر وفاة احد أفراد الأسرة من العوامل التي قد تؤدي الى الاكتئاب بخاصة الافراد المقربون، فالبعض قد يلوم نفسه على هذا الفقدان.

3- عوامل بيولوجية: يؤثر النقص في مادتي السيروتونين والادرينالين في المخ. أو استعمال الكحول والمواد المخدرة وبعض الأدوية على الحالة النفسية. فقد نبه الدكتور عبد الله على ان المواد الكحولية والمخدرة قد تعطي شعورا بالسعادة في البداية لكنها تؤثر سلبا في المخ وذلك بسبب تفاعله مع مواد الكحول. وبعد ساعات من التعاطي فستفقد مركبات الكحول أثرها الايجابي، بالتالي يعود الاكتئاب اكثر شدة وقد يكون مصحوبا بأوهام والهلوسة، كما تقلل المواد الكحولية من فعالية الدواء المضاد للاكتئاب.

4- عوامل عضوية: ومن أمثلتها أمراض الغدة الدرقية، الصرع، السكتة الدماغية،الجلطة القلبية والخرف.

5- عوامل اقتصادية: كأن يعطى الشخص مسؤولية أو وظيفة لا تتماشى مع قدراته ، فلا يستطيع التكيف معها مسببا الاكتئاب. وعلى سبيل المثال ذكر الدكتور مثلا على مصاب يراجع العيادة بسبب اكتئابه من عمله ككاتب وهو ذو مؤهل جامعي متفوق. وهنا يكمن الحل في تغييره لوظيفته، والوضع الذي هو غير راض عنه.

ما بعد الولادة

قد تشعر 50 % من الأمهات بالكآبة والحزن الخفيف في فترة الأسبوعين ما بعد الولادة. وتؤدي تلك إلى الإفراط في النوم والخلل في الشهية ( زيادة أو نقصان)، مصحوبة بالقلق على عدم القدرة على تربية الأطفال والخوف من المسؤولية. ولكن هذه الأعراض سرعان ما تتلاشى ولا تنقص من قدرة الام من القيام برعاية طفلها، باستثناء 10% منهن، حيث تزداد لديهن الأعراض، بحيث تجد الأم نفسها في حالة من البكاء المتكرر والشعور بعدم القدرة على رعاية الطفل، وبالذنب من إحضار هذا الطفل إلى الدنيا. وكما قد يسوء بها الأمر ليصل إلى مراودة الأفكار الانتحارية لها، او في إنهاء حياة الطفل لإنهاء معاناته، والتي تكون نتاج لأفكار وهمية، ويكون السبب الرئيسي لحصول هذه الأعراض هو التغير الهرموني، وعدم انتظام ساعات النوم، وزيادة المسؤوليات وتأثرها بالعوامل الورائية.

الأب

وأما من ناحية الأب، فقد يصاحب ولادة الطفل حالة من الغيرة والقلق الذي يؤدي الى اضطرابات بالجهاز الهضمي وانتفاخ بالبطن وشعور بالغثيان وفقدان الشهية وهذه الأعراض تشبه أعراض الحمل لدى المرأة، بيد ان هذه الأعراض سرعان ما تتلاشى مع الوقت.

حالة وفاة

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالحزن عند وفاة فرد قريب وقد يكون هذا الشعور مصحوبا بالذنب من عدم القدرة على منع الموت أو منع الفراق. وقد ترافقه أيضا أعراض القلق، او سماع اسم الميت، أو الإحساس باستمرار وجود المتوفى. بيد أن هذه الأعراض قد تزداد لدى البعض بحيث تؤثر على عادات نومه وتغذيته وقدرته على الأداء الوظيفي والاجتماعي وتمني الموت اوالتفكير في الانتحار للانضمام مع الشخص المتوفى ودل الدكتور عبدالله إلى انه عادة ما تشخص الحالة باكتئاب 'ما بعد حالة الوفاة' إذا ما استمرت الأعراض إلى شهرين من بعد توفي المرحوم او قبل ذلك إذا كانت الأعراض شديدة.

الاكتئاب المزمن

وهو الشعور بالحزن وتعكر المزاج في معظم أيام السنة ولمدة لا تقل عن السنتين. ومن الممكن أن يتخلل ذلك أوقات من التحسن واختفاء الأعراض ولكن بشرط ان لا تزيد مدتها على الشهرين. وفيها تتطبع شخصية الفرد بطبيعة المرض ، وبشكل عام يصبح الإنسان كئيبا وبائسا وذا نظرة سوداوية غير ايجابيه للأمور. وهو ما قد يسمى بالعامية باسم الشخصية (القبسة). فغالبا ما يؤدي الجلوس والتحدث معه إلى إحساس بالكآبة.

قبل الدورة الشهرية

من المعروف أن هناك بعض النساء يعانين من أعراض الاكتئاب في الفترة التي تتزامن مع تكون البويضة وتتلاشى مع نزول الدورة الشهرية. ويكون السبب الرئيسي لها هو الاختلال الهرموني بالدرجة الأولى مع وجود عامل وراثي أيضا. وتتلخص الأعراض هنا في تعكر المزاج والبكاء والقلق وعدم الرغبة في القيام بأي نشاط وبسرعة التعب والصعوبة في التركيز واضطراب في عادات النوم والأكل، وبالألم في الثدي والأطراف، والصداع. مما يحد من قدرة المرأة على القيام بوظيفتها. وغالبا ما يتم التغاضي عن أعراض المرأة ووصف علاج مسكن ( البونستان مثلا) وبنصحها بالسكوت وعدم التذمر.

وينصح الطبيب النفسي من تعتقد بان لديها هذا النوع من الاكتئاب، بان تقوم بعمل جدول لأيام الدورة الشهرية وأن تحدد في مذكراتها أيام بداية وانتهاء الأعراض. وملاحظة تلازم الأعراض مع بدأ تكوين البويضة (أي بعد أسبوعين من آخر يوم من الدورة حتى بدء الدورة)، وعليه تتأكد من الإصابة. ومن الممكن اللجوء للعلاج في هذه الحالة، مثل اخذ حبة ( كالبروزاك) للتحسين من الصحة النفسية على أن يتم تناولها قبل يومين من التبويض ولمدة أيام يحددها الطبيب المعالج. ومن الأمور الأخرى التي من الممكن اللجوء لها هي حمامات الأعشاب المهدئة كاللافندر lavender ، وتناول مكملات الكالسيوم والفيتامينات. هذا ويعتبر العلاج بمضادات الاكتئاب أقل خطورة من العلا ج بالهرمونات التي تستعمل لتوقيف الدورة.

مرض ثنائي القطبية

وهو اكتئاب الذي قد يأتي مصحوبا بفترات من الفرح والابتهاج الشديد وبصورة مرضية. فيكون المريض سعيدا جدا جدا ولا يأكل كثيرا، وكثير النشاط، ويتكلم بسرعة بحيث تكثر مقاطعته للآخرين، كما يقوم بصرف المال بصورة غير طبيعية وبالقيادة بصورة سريعة وجنونية، وقد يتواجد لديهم الإحساس بجنون العظمة فيحس بأنه شخصية مهمة. وعلى سبيل المثال، فقد يؤمن الشخص بأنه المسيح او المهدي.

ويكون المريض فاقدا للبصيرة وقد تنذر هذه الحالة بالخطر من حوادث الطرق او التعرض للضرب او الخسارة. وقد نصح الطبيب النفسي الآباء وأفراد العائلة بشكل عام بتحري الأمر والأسباب عند تكرار حوادث الطرق لفرد من أسرتهم او عند ظهور الفرح الشديد من غير سبب طبيعي.
اكتئاب ما بعد الولادة

يعتبر اكتئاب ما بعد الولادة نوعا من أنواع الاكتئاب التي تحدث بعد ولادة الطفل. ويمكن أن يبدأ أثناء الحمل ولكن لا يطلق عليه اكتئاب ما بعد الولادة إلا إذا استمر بعد ولادة الطفل. واكتئاب ما بعد الولادة حالة شائعة حيث تصاب به 15% ممن تضع طفلا. ويمكن أن يفوق العدد الحقيقي هذا لأن العديد من النساء لا يقمن بطلب المساعدة والتحدث مع الآخرين بأحاسيسهن.

مشاكل نفسية

الكآبة النفاسية هي حالة شائعة جدا، ويحدث في 80% من النساء خلال الأيام الأولى التي تلي ولادة الطفل وهو شكل خفيف من الاكتئاب. ومن أعراض هذه الحالة أن يصبحن في غاية الحساسية كما يتملكهن البكاء من دون سبب معين، وتصاحبهن نوبات كثيرة من الشعور بالقلق والتوتر والإرهاق وعدم القدرة على النوم. غير أن هذه الحالة تعد قصيرة المدى وسرعان ما تتبدد كما أتت. ولذا لا تعتبر شيئا مقلقا إلا إذا استمرت وساءت الأحاسيس وفي هذه الحالة يمكنها أن تشكل بداية لاكتئاب ما بعد الولادة.

هل يجب طلب المساعدة؟

عادة لا يتعرف الناس على اكتئاب ما بعد الولادة. لحدوثه في وقت مرافق لتغيرات كبيرة، وغالبا لا تعرف الأمهات الجديدات ما هو طبيعي وما تتوقع حدوثه. ويمكن للمشكلة أن تتسلل فتعتقد الأمهات أنهن لا يستطعن التأقلم وان العيب فيهن، بدلا عن الاعتراف بأنهن مصابات باكتئاب ما بعد الولادة. كما تشعر النساء بالخجل والإحراج ولذا يقمن بإخفاء أعراضهن عن الآخرين. غير أن الأفضل هو الاعتراف مبكرا ليمكن القيام بخطوات لمساعدة نفسك ولتفادي المضاعفات.

التغيرات الجسدية

يمكن أن تشكل الولادة كثيرا من الإرهاق الجسدي، مثل الألم الذي يلي العملية القيصرية. بالإضافة الى رعاية طفل كثير المطالب، وقلة الراحة والنوم. كما ان وجود أطفال آخرين يتطلب تولية الأم المزيد من الانتباه لهم حتى لا تدب الغيرة من الطفل الجديد. وبالتالي المزيد من الإرهاق. ومن المحتمل أن تقل شهيتك أو ألا تكوني تأكلين بصورة جيدة. مما يشعرك بفقدان الطاقة وبالتعب.

وتفقد البعض بعد الولادة الثقة بانفسهن وجاذبيتهن لأن شكل جسدهن قد تغير، كما لم يعد لديهن الوقت للاهتمام بأنفسهن. وقد يدفع الاكتئاب الذي يشعرن به إلى الاهتمام بصورة مبالغة بأنفسهن وبمظهر الطفل. ويمكن لهذا للاهتمام الزائد والابتسام في الوقت الذي لا يردن فيه ذلك أن يسببا الكثير من الإرهاق الجسدى.[/size][/b]

noria
مشرفة علم النفس+طب الاعشاب+الطب النبوي
  مشرفة علم النفس+طب الاعشاب+الطب النبوي

عدد الرسائل : 100
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 02/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى