لغة الجسد ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لغة الجسد ..

مُساهمة  salsabil في الأحد نوفمبر 04, 2007 8:51 am

لغة الجسد ..

حاولت تشوف تحركات الشخص اللي قدامك وانت بتكلمه؟ حاولت تعرف هوة بيخبي ايه عنك واذا كان اللي بيقوله هوة فعلا اللي بيفكر فيه؟
في ناس صعب انك تفهمهم من كلامهم لكن لو خدت بلك من حركاتهم اكيد هيبقى سهل انك تفهمهم
المقال اسمه الاشارات غير المنطوقة للغة الجسد نقلته لكم واتمنى ان يعجبكم


عندما تتفاوض
ركز على الاشارات غير الكلامية

عندما تتفاوض فى اتفاق تجارى مثلا فان الملاحظة الدقيقة للخصم تكون منطقية ومطلوبة.

بالملاحظة الدقيقة لكل الحركات الجسدية التى تصدر من الخصم عادة ما تستطيع التوصل الى ما اذا كان يخبئ شئ او لا يقول الحقيقة.

مفتاح العمل هو الاتحدق بشكل ملحوظ يعطى الخصم احساس بعدم الارتياح فيتخذ الحذر لكن ان تكون مدرك بتحركات جسده من خلال ومضات عارضة تراها بعين يبدو من مظهرها انها صديقة (ودودة) الى ان تتوصل للشفرة الخاصة بهذا الانسان.

عن ماذا يجب ان تبحث؟ الخبراء الذين درسوا لغة الجسد يقترحون عملية من خطوتين

الاولى : حدد فى البداية نوع التصنع او التكلف عن طريق حوار ودى قبل بدء المفاوضات لترى اذا كان خصمك يتبنى فجأة سلوك مغاير "يجب عليك ملاحظة الناس لفترات طويلة لتعرف النمط الاساسى لكل منهم" كما قال ديفد حيانو مؤلف كتاب "Poker faces" عندما تعرف كيف يتصرف الشخص فى الاحوال العادية قد تصبح لديك القدرة على تحديد متى يرتدون قناع ويبدءون فى التظاهر بشئ غير حقيقى.


حيانو استاذ متقاعد فى علم الانثروبيولوجى (علم الانسان) من جامعة كاليفورنيا وقضى وقتا طويلا فى دراسة لغة الجسد لدى لاعبى البوكر, ووجد انك يجب ان تقضى وقتا فى بناء صلة او علاقة مع خصمك لماذا؟ لانك عندما تعرف كيف يتصرف شخص ما فى احواله العادية "natural behavior" ستعرف متى يخفى شئ فمثلا عندما تتحدث مع شخص وتجده مندفع ومتكلم فى الاحوال العادية ثم تجده اثناء المناقشات والتفاوض هادئ وحليم او يتحرك حركات عصبية او يفرط فى عمل شئ ما كالتدخين مثلا فلك ان تتوقع ان شيئا غريبا سوف يحدث. قد يكون لغز ان يكون خصمك يخفى عنك معلومات مثلا.


حيانو يقول انه فى لعبة البوكر على سبيل المثال اللاعب الذى يرمى الاوراق بقوة على المائدة او الذى يبدو فجاءة متهورا وعدوانى قد يكون يخفى بغروره ضعف الورق الذى يحمله.


نفس المنطق ينطبق على الخصم الذى يصرخ ويكرر انه تنازل كثيرا وانه صاحب حق فى حين انه لم يتنازل الا عن القليل جدا مما كان يتوقع وانه ليس صاحب حق اصلا .


يوجد نطاق من المؤشرات الغير لغوية قد تساعدك مثل الرايات الحمراءخلال المفاوضات. الخبراء يقترحون ان تهتم بشكل خاص بيدى الخصم ووجهه لفهم هذه الاشارات حيث تعمل على كشف البرنامج الذى اعده الخصم لمواجهتك كما قال ديفيد موين الخبير النفسى للمنظمات.

الاشارات تتضمن على سبيل المثال انقباض الصدر وحركات الشفاه (مثل عض الشفة) والرمش اللا ارادى للعينين والازدراد (ابلاع اللعاب) وونظيف الحنجرة فطبقا لموين الشخص المفاوض الذى يبداء بالتنفس بسرعة قد يكون لا يقول الحقيقة. ويمكن ملاحظة عمق وسرعة التنفس عن طريق ملاحظة حركة الاكتاف حيث ترتفع الاكتاف وتسقط الى الاسفل مسافة اكبر من المعتاد.


وقد لاحظ موين ان معظم المتدربين على مهارات التفاوض يركزون على الاوراق التى يحملونها بدلا من التركيز على تحركات الخصم مضيعين اهم الفرص لقراءة لغة الجسد وقد تحتاج هذه الملاحظة " اذا اردت الهرب من تركيز شخص على تحليل لغات جسدك اشغله بشئ ما (تقرير يقرأه مثلا) كى تتفرغ انت لاخفاء انفعالاتك واذا كان الموقف عكسى اى اذا كان خصمك يحاول الهرب من ملاحظاتك باعطائك تقرير ليشغلك عن ملاحظته ضع التقرير جانبا وقل له "لم لا تخبرنى عنه بنفسك؟ او ماذا بالتقرير ياسيدى؟".


فكلما كان اتصالك البصرى بالخصم مستمر تستطيع الحكم عما اذا كان ما يقوله لك متفق او مختلف عما تشير اليه اشاراته غير اللغوية.


المقل طويل فقررت تقسيمه على اجزاء منعا لملل

salsabil
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 120
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 02/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى