مرض جديد يظهر في أميركا ويجتاح العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مرض جديد يظهر في أميركا ويجتاح العالم

مُساهمة  salsabil في الأحد نوفمبر 04, 2007 8:17 am

مرض مورجيلونز


كنت أشاهد أحد البرامج الطبية الوثائقية والتي تبثها شبكة الـ abc الاخبارية عن الأمراض الغامضة والغريبة ، وقد استرعى انتباهي بشكل كبير مرض جديد وغامض يظهر في الولايات المتحدة الأمريكية يدعى Morgellons .
ولقد قمت بالبحث عن هذا المرض على الانترنت لخطورته وسرعة انتشاره ، أيضا وبسبب التداخل بينه وبين العديد من الأمراض في الصورة التشخيصية .
مرض مورجيلونزأو مرض الألياف مرض جديد معد لم يتم تصنيفه بعد من قبل الهيئات الطبية ، كما أنه لم يتم التعرف بعد على الميكروب المؤدي لحدوث هذا المرض سواء كان فيروس ، بكتيريا ، فطريات ، أم طفيليات .
اسم المرض " مورجيلونز " تم استخدامه كإسم مؤقت من قبل أم لطفل عمره سنتين كانت قد لاحظت الأعراض على طفلها في سنة 2001
في سنة 2002 وبعد أن تم تشخيص المرض على أنه حالة جديدة وطارئة وعلى قدر من الخطورة كانت هذه السيدة قد تعاملت مع العديد من الأفراد من 50 دولة مختلفة ، ما أدى إلى ظهور نفس الأعراض في هذه الدول .
معظم المصابين بهذا المرض قد أشاروا إلى أعراض مختلفة كالشعور بزحف حشرات على أجسادهم ، الشعور باللدغ أو اللسع ، إلى جانب العديد من الجروح التي لا تشفى اطلاقا وتستمر لعدة سنوات ، هذه الجروح أو الخدوش لها أشكال معينة ، مخصوصة ، وغير معتادة لهذا المرض كوجود ألياف أو خيوط هذه الأياف أبدت تلألؤا ذاتيا حين الفحص بالأشعة فوق البنفسجية إلى الألوان الزهرية ، الحمراء ، وأيضا السوداء، البعض أوضح وجود كرات زغبية أو أشكال تشبه الكبسولات الصغيرة ، البعض أوضح وجود أشكال تشبه الديدان في الملابس ، والبعض وجدوا لديه بقع سوداء مصحوبة بافرازات سوداء من أماكن الإصابة .
ليس هذا فحسب ، بل إن معظم المرضى أبدوا أعراضا حادة للشعور بالارهاق والتعب ، وتدهور شديد في وظائف المخ ، وفقدان للذاكرة قصيرة المدى ، وآلام حادة في المفاصل ، وتدهور في حدة الابصار ، ومشاكل عصبية أخرى كثيرة صنفت بكونها حادة وخطيرة .
حتى الآن لم يتم تحديد نوعية المرض أو كيفية انتقال العدوى ، كما أن سرعة انتشاره وأعراضه الخطيرة جعلت من الوضع سىء للغاية ويتطلب استجابة سريعة من جميع العاملين في الحقل الطبي في جميع الدول وعلى جميع المستويات الإدارية الصحية وذلك للأسباب التالية :

- المسبب الحقيقي وطرق انتقال العدوى حتى الآن غير معروفة مما يشكل خطرا على الصحة العامة لجميع الأفراد .

- لم يتم تعيين الدواء المناسب الذي بامكانه معالجة هذا المرض ، على الرغم من أن بعض مضادات الميكروبات قد أجدت نفعا في بعض الحالات بالطبع كعلاج موضعي دون تأثير على باقي الأعراض العصبية .

- معظم المرضى المصابين بهذا المرض قد شكوا من عدم المقدرة على التفكير أو العيش بصورة طبيعية والبعض ترك عمله بسبب عدم المقدرة على الانتاج .

- وبالطبع إلى جانب المعاناة الانسانية فان هذا سوف يؤدي إلى تدهور في الأحوال المالية نتيجة انخفاض منسوب الانتاج والقدرة على العمل .

- يستحي بعض المرضى من التصريح بمثل هذه الأعراض لتجنب خوف الناس منهم ونبذ المجتمع لهم خاصة وأنه مرض إلى حد كبير " جلدى " يسبب النفور والاشمئزاز لدى الكثيرين ، وهذا بالطبع يزيد من تفاقم المشكلة لأن العدوى تحدث ولا يوجد تشخيص أو علاج .

- المرض يصيب جميع الفئات العمرية بما فيها الأطفال ، وتزداد احتمالية العدوى خاصة في المدارس .

- المرض ينتشر بصورة مخيفة جدا وخاصة في ولاية " كاليفورنيا " الأمريكية والتي تضاعف فيها عدد المرضى بشكل مرعب هم وذويهم وعائلاتهم بالكامل .

- يختلط تشخيص المرض لدى بعض الأطباء بمرض " الوهم الطفيلي " أو "Delusional Parasitosis" والذي يعتقد فيه المريض أو بمعنى أصح يتوهم بأن ثمة مخلوقات طفيلية تمشي على جسده ومن ثم يبدأ في الحكة العنيفة وبالتالي تؤدي لحدوث خدوش وجروح من الممكن أن تتطور بواسطة البكتيريا المتعايشة مع الجسم إلى عدوى ثانوية كالقوباء مثلا أو أى اصابة فطرية أخرى ، وبعض الأطباء ممن لم يستطيعوا تشخيص المرض قاموا بتحويل المرضى إلى العيادات النفسية للعلاج ، وقد أدى هذا التشخيص الخاطىء إلى تدهور الحالات وانتقال العدوى للأطباء نفسهم .


إن هذا المرض أصبح شبحا جديدا يهدد البشرية كلها وينتشر بصورة مفزعة في الخارج ، لذا أود التحذير ممن يسافرون إلى الخارج من التعامل بحيطة وحذر مع أى من الأفراد الذين يعانون ولو حتى من وجود بثرات صغيرة على أى جزء من أجسادهم ، وأحذر من العلاقات الغير مشروعة .
ورسالة خاصة إلى الزملاء من الأطباء والصيادلة وإلى جميع من يعمل في الحقل الطبي والمؤسسات الصحية والصيدليات ، إذا أتتك حالة بها ما ذكرت من قبل من الأعراض فتعامل معها بحذر شديد وأبلغ السلطات الصحية المسئولة في منطقتك ولا تتهاون في ذلك الأمر حفاظا على المريض وعليك وعلى جميع المجتمع .
عزيزي طبيب الجلدية والصيدلي اذا كنت تقف في العيادة أو الصيدلية وأتتك حالة مثلما سوف أبين لك بالصور لا يختلط عليك الأمر وتشخصه على أنه " جرب " لأن الاصابة الجلدية تشبه إلى حد كبير الـ burrow ، كذلك لا تقم بوصف أو صرف أى من مضادات الالتهاب السترويدية لأن ذلك يجعل الأمر قاتلا .
اخواني الأعزاء وقانا الله وإياكم شر جميع الأمراض ، وحفظ بلادنا العربية والإسلامية من كل سوء .
وإليكم صور لبعض الحالات .....








salsabil
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 120
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 02/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى