الثقة بالنفس والمرضى النفسيين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الثقة بالنفس والمرضى النفسيين

مُساهمة  salsabil في الأحد نوفمبر 04, 2007 7:32 am


الثقة بالنفس والمرضى النفسيين


هذه الدراسة مكونه من جزأين :
الجزء الأول :
بحث في العلاقة بين انخفاض الثقة بالنفس والمرضى النفسيين .
قام بعمل هذه الدراسة البروفسور د. سلفرستون على المرضى النفسيين الموجودين في قسم الطب النفسي في جامعة البيرتا - ادمونتن- كندا – ونشرت في الشهر الثاني من عام 2003 م في مجلة حوليات مستشفى الطب النفسي العام .
ان هدف الدراسة الحالية هو تحديد مدى انتشار ودرجة انخفاض الثقة بالنفس على نطاق الإمراض النفسية , أجريت هذه الدراسة على عينه مكونه من (11190) فردا وعند مسح المرضى الذين أكملوا استبيانين لقياس الثقة بالنفس .
الأول : هو مقياس روزنبرغ للثقة بالنفس والثاني كان مقياس جانيس وفيلد للكفاءة الاجنماعيه وعمل تحليل إحصائي على الدرجات في كلا المقياسين بينت نتائج هذه الدراسة ان المرضى النفسيين يعانون بدرجه معينه من انخفاض الثقة بالنفس وأن درجة الانخفاض تختلف مع اختلاف التشخيص (اختلاف المرضى) .
فالثقة بالنفس كانت اقل في المرضى الذين يعانون من اكتئاب واضطرابات الأكل واللذين يستخدمون المواد المخدرة وكذلك فان هناك دليل التأثير التراكمي للأمراض النفسية على الثقة بالنفس فالمرضى الذين يعانون من أكثر من مرض نفسي وخاصة عندما يكون احدها الاكتئاب تكون ثقتهم بأنفسهم منخفضة أكثر .
اعتمادا على الكتابات السابقة ونتائج الدراسة الحالية فانا نقدر وجود حلقه مفرغه بيت الثقة بالنفس والاصابه بالأمراض النفسية وان انخفاض الثقة بالنفس يزيد من احتمالية الاصابه بالأمراض النفسية وان انخفاض الثقة بالنفس يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض النفسية ووجد ان هذا التأثير يكون واضحا أكثر مع بعض الأمراض النفسية عن غيرها مثل الاكتئاب واضطرابات الأكل واستخدام المواد المخدرة .
الجزء الثاني
من الدراسة كان عن العلاقة بين الثقة بالنفس والعوامل الديموغرافيه والضغوطات النفسية الاجتماعية في المرضى النفسيين .
بينت نتائج هذه الدراسة ان هناك ارتباطا مهما بين ارتفاع الثقة بالنفس وزيادة العمر والتحصيل العلمي والدخل .
أبدى المرضى الموظفون ارتفاع الثقة بالنفس مقارنه بالمرضى غير الموظفين.
كانت المريضات الإناث يعانين من انخفاض الثقة بالنفس مقارنه بالمرضى الذكور , وان الثقة بالنفس عند المرضى النفسيين لم تتغير بشكل مهم بالنسبة لحالتهم الزوجية .
لم تحدد أي علاقة بين الاضطرابات الحادة والثقة بالنفس في المرضى النفسيين ولكن الضغوطات الشديدة والمستمرة كانت قد ارتبطت بانخفاض الثقة بالنفس عند المرضى النفسيين .
ان نتائج هذه الدراسة الكبيرة بينت ان الثقة بالنفس عند المرضى النفسيين الناضجين تتأثر بعدة عوامل نفسيه واجتماعيه وديموغرافيه تشمل العمر والجنس والحالة التعليمية والدخل والحالة الوظيفية والضغوطات النفسية والاجتماعية المستمرة.

salsabil
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 120
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 02/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى